من اكثر الحقائق جدلا في علم النفس تفسّــر لك تصرفات البشر ...




1- أن تزرع في أولادك أنّهم عباقرة وموهوبين منذ الصغر يعتبرُ من أسوأ ما يمكنُك عمله، حيث وجد الباحثون أن الأطفال في تلك الحالة يُصدقّون ذلك بشدّة، فيتجنّبون أي مواقف أو شدائد تحتاج للتحدّي، بدلاً من بذل الجُهد للتعلم.

2- إذا قُمت بتجميع عدة أشخاص من جنسيّات، أعراق، أو حتّى دياناتٍ مُختلفة.. وقمت بإخبارهم أن نتائج اختبارات ذكائهم كانت مُنخفضة، سيُجادل كلٌ منهم أنه لابد وأن يكون أذكى من ذاك الواقف بجانبه على الأقل!

3- يميل البشر للقيام بتصرفاتٍ غير أخلاقية، أو رفض تقديم المُساعدة لشخصٍ ما.. إن كان هذا الطلب لا يتطلّب مجهودًا، أو إن لم يُضطرّوا لرفضها وجهًا لوجه.

4- لا يعتبر الفرد العادي نفسه سعيداً بامتلاك الكثير من المال، بل سيعتبر ذلك إن كان يملك إكثر مما يملك جيرانُه. ذلك لأن البشر يميلون لعقد المُقارنات، وشعورهم بالتفوق يُشعرهم بالرضا.

5- مُجرد الشعور بالمُراقبة (حتى وإن كان وهماً) يزيد من التصرفات الأخلاقية، ففي المقاهي التى تقوم على خدمة الذات، كان من الكافي فقط أن يتم تعليق صورة للعين البشرية لأن يقوم الزبائن بتجميع أطباقهم بعد الانتهاء من استخدامها.

6- يعتقد البشر بأن الناجحون أو الأثرياء هم أكثر ذكاءً أو حكمة من الآخرين، والعكس صحيح. حتى أننا أحياناً نعتقد بأن الناجحين هم أشخاص يستحقون ذلك النجاح بشدة.

7- كلما كانت القرارات التي علينا اتخاذها أصعب وأكثر تعقيداً، كلما مِلنا لترك الأمور على حالها دون اتخاذ قرار. فإذا رأى المُشترون الكثير من المُنتجات، ولم يستطيعوا تحديد أي مُنتجٍ هو الأفضل، سيغادرون المتجر دون شراء.

8- المخاطر ليست واحدة في أعيننا، فقد ترى شخصاً قد قفز بمظلته من فوق كل جبال العالم.. يخاف من مُديره، أو مُدرب أسود ونمورٍ يخاف من التحدث مع الجنس الآخر.

9- نميل كبشرٍ للندم على القرارات السريعة، حتى وإن كانت النتائج مُرضية. ذلك لأننا دائماً ما نعتقد بأن الوقت لم يكن كافياً لاتخاذ القرار الأمثل. (راجع النقطة 7)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق